من الحرب في أوكرانيا إلى الاحتجاجات في إيران .. أبرز الاحداث العالمية لسنة 2022 (فيديو)

2022 عام تميز بالعديد من الأحداث غير المسبوقة فقد وصف بسنة عدم اليقين وقالت صحيفة “ذا إيكونوميست” البريطانية  إن هذا العام وضع العالم على المحك فمن الحرب في  أوكرانيا إلى  وفاة إليزابيث الثانية مرورا باحتجاجات إيران.

و كانت قد شنت روسيا حربها على أوكرانيا في فيفري 2022، وأثر هذا الغزو على الاقتصاد العالمي فزاد التضخم وهدد الأمن الغذائي في العالم بأسره لتكون أوكرانيا دولة العام فقد ازدادت حياة الأوكرانيين سوءا منذ الغزو غير المبرر لبلدهم

وتؤكد خسائر التعليم والتضخم العالمي وغيرها من التحديات العالمية أن الدول لا تزال تعاني من تداعيات وآثار  فيروس كورونا، وفق ما أورد البنك الدولي، في تقرير لشهر ديسمبر الجاري.

و في فيفري من نفس السنة تم الإعلان عن إخراج الطفل ريان المغربي  ميتا من البئر الذي سقط فيه وهو يلعب، بعد عدة أيام من الجهود المتواصلة من أعمال حفر وتنقيب من قبل فرق الإسعاف المغربية والمتطوعين لإنقاذه، وقد تابع العالم العربي قضية ريان وتأثر بها بشكل غير مسبوق.

و اكيد فاننا لن ننسى ذلك الصوت… صوت الكلمة الحرة  للصحفية شيرين ابو عاقلة

التي قد توفيت  متأثرة بإصابات خطيرة في 11 ماي 2022 تعرضت لها في منطقة الرأس خلال تغطيتها اقتحام قوات الكيان المحتل لمخيم جنين حسب وزارة الصحة الفلسطينية

وعقب مقتل أبو عاقلة توالت الدعوات من عدد من حكومات العالم والكثير من المنظمات الصحفية والحقوقية إلى إجراء تحقيق شامل وشفاف، لتحديد المسؤول عن جريمة قتلها ومحاكمته.

و تصدر إسم الملكة إليزابيث الثانية عناوين الصحف العربية والغربية، ونعتها معظم بلدان العالم لما كان لها من تأثير وحضور قويين على المستوى العالمي.

في الثامن من سبتمبر من هذا العام، وافت المنية الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، في قلعة بالمورال عن عمر يناهز 96 عاماً، بعد سبعين سنة على العرش.

من وفاة الملكة اليزابيث  نتوجه مباشرة الى  موت الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني   في 16 سبتمبر أكبر موجة من التظاهرات في إيران

واعتقلت شرطة الأخلاق أميني في 13 سبتمبر في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية خصوصا ارتداء الحجاب

و بالعودة لمشاكل العالم العربي فان مصير  لبنان ليس بالسهل بالمرة فان عام 2023  سيكون محملا بكل أزماته السياسية ذات المصير المجهول ما يفاقم من الوضع المعيشي المتدهور في البلاد.

و كانت في أكتوبر الماضي، انتهت فترة رئاسة الرئيس السابق ميشال عون، وفشل البرلمان للمرة العاشرة منتصف ديسمبر الجاري في انتخاب خلف له و لا يقف الفراغ الرئاسي وحيدا في لبنان بل يرافقه فراغ حكومي حيث توجد حكومة تصريف أعمال محدودة السلطات برئاسة نجيب ميقاتي.

و قد شكل احتضان الجزائر لأشغال القمة العربية ال31, تحت شعار “لم الشمل العربي” أحد أبرز الاحداث خلال 2022 التي أكدت عودة الدبلوماسية الجزائرية بقوة الى الواجهة ومكنتها من لعب دور هام في تعزيز العمل العربي المشترك .

****

زر الذهاب إلى الأعلى