المهدية : هذا موعد إنطلاق موسم الحصاد وتجميع الحبوب

أشرفت  معتمدة الشؤون الاقتصادية بالنيابة عن المعتمد الأول المكلّف بتسيير شؤون ولاية المهدية،ضحى بن عبد الله ، يوم الاثنين 27 ماي 2024 على جلسة عمل حول الاستعداد لموسم الحصاد وتجميع الحبوب لموسم 2023/2024 بحضور المدير الجهوي لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى والمدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات ورئيس الدائرة الجهوية لديوان الحبوب والمنسّقة الجهوية للهيئة الوطنية لسلامة المنتوجات الغذائية وعدد من إطارات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والمصالح الأمنية والحماية المدنية والإدارة الجهوية للتجهيز و الإسكان ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري .

وقد تمّ بالمناسبة تقديم عرض حول الإستعدادات لحسن سير الموسم تضمّن معطيات حول المساحات المزروعة من القمح الصلب والشعير خلال الموسم الفلاحي 2023/2024 التي بلغت 10960 هكتار فيما قدّرت صابة الحبوب لهذا الموسم 81760 قنطار منها 6150 قنطار حبوب مروية أما الحبوب المطرية فموزعة بين 39550 قنطار من الشعير و 36060 قنطار من القمح الصلب سخّرت لها 19 آلة حصاد و مركزا للتجميع بالجم، كما تمّ خلال هذه الجلسة طرح عدد من المشاغل المتعلقة بمراقبة مسالك نقل صابة الحبوب من نقاط الإنتاج إلى مركز التجميع و تأمينها من السرقات والحرائق المحتملة و ذلك بالتنسيق مع المصالح الأمنية والحماية المدنية إلى جانب التأكيد على تهيئة مركز القبول والتجميع و توفير المعدّات اللآزمة به حتى يكون مطابقا للمواصفات المعمول بها في عمليات الخزن حرصا على ضمان سلامة المنتوج وجودته .

وقد تمّ التأكيد على جملة من التوصيات لتأمين أفضل الظروف لإنجاح موسم الحصاد بالجهة الذي سيفتتح يوم 6 جوان 2024 وتتلخّص في ما يلي: – تأمين حصص الإستمرار من طرف خلايا الإرشاد الفلاحي مع تنظيم برامج تحسيسيّة لفائدتهم حول تجنّب الحرائق وتسهيل عملية الحصاد في مختلف مراحلها . – دعوة أصحاب الزراعات الشاسعة للقيام بعملية تهيئة طرائد نارية وحرث الأراضي بعد استكمال عملية الحصاد. – تجريف جوانب الطرقات من قبل مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان. – دعوة أصحاب الآلات الحاصدة للقيام بعملية صيانة معدّاتهم وتجهيزها بصهريج الماء. – تسخير الإمكانيات البشرية واللوجستية من قبل فرق الحماية المدنية للتدخّل عند الضرورة. – تكثيف الدوريات الأمنية وحملات المراقبة لتامين صابة الحبوب. وقد أكدّت السيدة المعتمدة على أهمية تظافر جهود كافة الأطراف لتأمين نجاح موسم الحصاد من أماكن الإنتاج إلى مركز القبول والتجميع و تخزين الصابة في أحسن الظروف

زر الذهاب إلى الأعلى