نقابة الصحفيين تُصدر مخططا تفصيليا للتغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية 2024

نشرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الأربعاء، مخططا تفصيليا للتغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية 2024، بعد أن كانت قد أعدت، يوم 6 أوت المنقضي، وثيقة توجيهية للتغطية الإخبارية والإعلامية للانتخابات الرئاسية.

 

وأوضحت النقابة أنها أعدت هذا المخطط حتى تتمكن من رصد التغطية الانتخابية وفق مجموعة من المتغيّرات مثل الانحياز لمرشح محدّد أو الدعاية أو الإشهار السياسي أو الثلب أو الشتم أو التحريض… أي رصد الخروقات والتجاوزات التي يمكن أن ترتكبها وسيلة الإعلام.

 

واعتبرت أن المخطط التفصيلي يعطي صورة عن التزام وسيلة الإعلام بجودة المحتوى الصحفي من خلال تغطية متوازنة تظهر المواقف والتصريحات والأحداث بدقة وتحترم التنوع، كما يشكل المخطط مرآة التقيد بما يتصل بتغطية الانتخابات من ضوابط قانونية والتزامات تجاه المترشحين والجمهور واحترام الأخلاقيات المهنية.

 

وأوضحت النقابة أن مؤسسات الاتصال السمعي والبصري هي المعنية باعتماد المخطط التفصيلي أما بالنسبة إلى الصحافة المكتوبة، الورقية منها والرقمية، فهي معنية فقط بعملية الرصد التي تسميها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بعملية المراقبة في مخالفة للمعايير الدولية المهنية والقانونية.

 

في المقابل دعت النقابة الصحافة المكتوبة إلى اعتماد نموذج للرصد الذاتي لتحقيق المساواة بين المترشحين للانتخابات الرئاسية، شكلا ومضمونا مع الأخذ بعين الاعتبار عند عملية الرصد مجموع المتغيرات المذكورة في الإطار القانوني لهذه الوثيقة.

 

واعتبرت النقابة أن رصد وسائل الإعلام لتغطيتها أثناء العملية الانتخابية ليست فقط مسألة تقنية، بل هي ضمانة أساسية لنزاهة العملية الديمقراطية وحق الجمهور في إعلام ذي جودة وهي أيضا عنصر أساسي في تعديل وسيلة الإعلام لمضامينها ذاتيا.

 

ودعت النقابة وسائل الإعلام إلى الالتزام بالقوانين المنظمة للعملية قبل بدايتها وأثناءها واختيار فريق من الصحفيين الراصدين، من ذوي الكفاءة والخبرة العالية في الرصد على أن تقوم بتدريبهم على تقنيات العملية الانتخابية والقوانين المنظمة لها وتعداد المترشحين.

 

كما طالبتها للغرض بإعداد مخطط تفصيلي (وضعت للغرض نموذجا للاستئناس به) يتضمن كافة النشرات والبرامج وتوقيت بثها والمدة المخصصة بحساب الدقائق والثواني، مشيرة إلى أن المخطط عبارة على تصميم للتوزيع الزمني للبرامج والمواد على امتداد اليوم يعرف البرامج وفرقها التحريرية ومددها وتواترها وأجناسها ووظائفها عبر احترام الأبعاد الإخبارية والتوعوية والتعددية التنافسية.

 

واقترحت النقابة أن يكون المخطط التفصيلي يوميا بحيث يمكن تصميمه من تحديد توزيع البرامج على امتداد ساعات البث وتصنيفها حسب الجنس والوظيفة مشيرة إلى أنه يجب أن يتضمن جدول التغطية من خلال التصميم والصياغات مفاتيح واضحة ومداخل ومعرفات دقيقة بالمحتوى الذي سيتم بثه وعدم الاقتصار على الأسماء الترويجية التي تختارها البرامج لنفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى